اضرار التدخين







إنّ للتدخين الكثير من الأضرار الصحية التي باتت تهدد الجسم بالموت وعلى سبيل المثال و ليس الحصر.

- سرطان الرئة وتظهر بنسبة 70% لدى المدخّنين أكثر من غيرهم .

- سرطان الحنجرة ويظهر بنسبة 10 % لدى المدخنين أكثر من غيرهم .

- الإمراض القلبية المختلفة

- ارتفاع الضغط الدموي وتسارع في نبضات القلب أكثر من المعتاد

- الزيادة في نسبة الكولسترول في الدم .

- الرائحة الكريهة المنبعثة من الفم وتسوس الأسنان

- التهاب اللثة  .

- سرطان الشفة

– سرطان اللسان .

- فقدان الشهية للطعام

- الأرق والتعب

- التهاب القرحة المعدية .

- تأثير خطير على الأعصاب حيث يعتبر التدخين سم الأعصاب .

- تأثيره على الحواس الخمس

-  يضعف القدرة الجنسية لدى الجنسين .

-  على الجهاز العصبي مما يضعف الذاكرة .

- الصدعات المتكررة المزمنة .

- تأثيره على الجنين والمرأة الحامل .

مضار التدخين


1- أنه معصية الله تعالى يعاقب فاعلها .

2- أن الله يبغضه ويبغض متعاطيه .

3- أن متعاطيه يؤذي الملائكة والكرام الكاتبين .

4- أنه يؤذي المؤمنين غير المدخنين .

5- أنه يفسد الهواء النقي .

6- أنه تبذير, والله تعالى يقول  ولا تبذر تبذيرا ).

7- أنه إسراف , والله تعالى يقول : (ولا تسرفوا انه لا يحب المسرفين ).

8- أنه من باب المجاهره بالمعصية , ومعلوم أن المجاهر بالمعصية أشد أثما من المسر بها , قال صلى الله عليه وسلم  كل أمتي معافى الا المجاهر ).

9- أنه يؤدي إلى الاصابه بسرطان الرئه والتهاب الرئه المزمن .

10 ـ أنه يؤدي إلى الاصابه بسرطان الحنجرة.

11 ـ يضعف حاسة الشم والذوق .

12 ـ يزيد عدد ضربات القلب .

13 ـ يؤدي الى الاصابه بالوهن والضعف العام .

14ـ يؤدي الى الاصابة بسرطان الشفة واللسان والفم والبلعوم والمريء والبنكرياس


وبائيات التدخين ومعلومات عامه عن التدخين :ـ

- لقد أكدت الدراسات الإحصائية أن عدد المدخنين في دول العالم المتقدم يصل إلى 300 مليون مواطن، وللأسف الشديد فإن عدد المدخنين بين أبناء الدول العالم الثالث قد وصل إلى ( 800 مليون مواطن )، أي ما يوازي 3 أضعاف عدد المدخنين في العالم المتقدم.

- في الوقت الذي تتناقص فيه معدلات التدخين في دول العالم الصناعي بصورة تدريجية تتزايد معدلات التدخين إلى حوالي (275%) من العقد الأخير في بعض بلدان العالم.

- أغلب المدخنين تبدء تجربتهم الأولى مع التدخين في الطفولة أو في سن المراهقة وقد أثبتت الدراسات أن حوالي(60%) من المدخنين يبدؤن هذه العادة السيئة قبل سن العشرين.

- هناك حوالي ستين فصيلة من أشجار الدخان والأوراق هي الجزء المستخدم من تصنيع السجائر السيجار ومن هذه الفصائل هناك نوعان رئيسيان وهما الأكثر زراعة واستخداماً وهما " نيكوتينا توباكيم " و " ريسيتكيما" .

- تقلم أشجار الدخان وتقطف أوراقها على فترات بين 5 ـ 6 مرات على حسب نوع الدخان والجو.

- يجب أن تترك أوراق الدخان لكي تجف. إن عملية التجفيف تتم بتعريض الأوراق إما غير المباشره إلى النار لمدة (6 ـ 7 ) أيام وإما بتعريضها للهواء.

- في أثناء عملية تجفيف أوراق الدخان تفقد الأوراق الخضراء حوالي(80ـ90%) من وزنها كما أن عملية التجفيف هذه يجب أن تتكرر عدة مرات لفترة تترواح بين (3ـ5) أسابيع لكي تصل الأوراق إلى مرحلة النضج والجفاف التام.

- هناك فترة تسمى فترة التخزين والتخمير والتي قد تصل لعامين خلال فترة التخزين هذه تحدث بعض التغيرات الأساسية في المحتويات الكربوهيدراتيه والبروتينية داخل أوراق الدخان ويحدث ذلك تحت تأثير بعض الأنزيمات الموجودة داخل هذه الأوراق.

- يصل عدد المواد الموجودة في دخان السجائر إلى أكثر من ( 500 نوع ) أهمها النكوتين وهو الذي يتم التعود عليه من المدخنين الشرهين، كذلك فإن دخان السجائر يحتوي على الكثير من المواد المسرطنه أهمها مادة (4ـ3 بنزوبيرين)، هذا بالإضافة إلى إحتوائه على القطران وتأثير المواد التي يحتويها الدخان يختلف بإختلاف نوع الدخان وطريقة تحضيره وتصنيفه وتعبئته والمواد المضافة عليه ونوع الفلتر المستعمل.

- وجد أن متوسط كمية الدخان المستنشق في كل نفس من السيجارة حوالي25ـ60سم3 وهذا يتوقف على شدة جذب النفس. يأخذ المدخن العادي نفساً من السيجارة كل دقيقة وتنتهي السيجاره عادة عقب أخذ أقل من عشرة أنفاس. تتراوح فترة أخذ النفس من 0.5ـ4 ثوان. عندما لايستنشق الدخان فإن حوالي (20 الى 50%) من جزيئات الدخان تبقى في الفم.

- من المعروف أن القطران يتركز في عقب السيجارة ( وهو الجزء الذي نلقيه من السيجارة ) ويختلف طول العقب من بلد إلى أخر ففي أمريكا فإن متوسط طول عقب السيجارة يصل من ( 2ـ 5 سم3 ) ، بينما في إنجلترا فإن طول عقب السيجارة يصل إلى 2 سم في المتوسط.

- درجة إشعال السيجارة تختلف من جزء إلى أخر في السيجارة، وتصل هذو الدرجة إلى أقصى مايمكن عند قمة السيجارة حيث تصل إلى حوالي 844 درجة مئوية.

- عندما يستنشق الشخص الدخان فإن معدلات ترسب جزيئات الدخان في الشعب الهوائية يصل إلى 28% إذا استمر الإستنشاق 5 ثواني، وتزداد هذه النسبة إلى أن تصل إلى حوالي 97% إذا إستمر الإستنشاق لمدة 30 ثانية.

- الدخان المتصاعد من السيجارة هو خليط من غازات وأبخرة ومواد سائلة، وعندما يصل الدخان إلى الفم يتكثف كرذاذ دقيق يصل إلى حوالي نصف ميكرون ( والميكرون عبارة عن 0.001 من السنتمتر ).

- تصل كمية النكوتين المستخلصة من السيجارة الواحدة إلى ( 4ـ15 ملليجرام )، أما ما يدخل جسد المدخن من هذه الكمية فهو أقل ويصل إلى حوالي ( 1ـ3 ملليجرام ).

- والنكوتين مادة سامة، وهي عادة ما تستخدم لقتل القولرض وإذا تم حقن انسان بكمية قدرها 50 ملليجرام من هذه المادة فإنه يموت على الفور.

- لحسن الحظ أن جزءاً كبيراً من نيكوتين السيجارة يفقد أثناء احتراق السيجارة، وفي الدخان المتطاير منها أما بقية كمية النكوتين التي تدخل الجسم فإن الكبد يتعامل معها لكي يفقدها فاعليتها، وتقوم الكلى بخراج حوالي 10% من النكوتين الذي يصل إلى الدم يومياً.

- وجد ان النيكوتين يصل إلى المخ في حوالي 7.5 ثانية، وفي حالة المدخن الذي يجذب في المتوسط 10 أنفاس من كل سيجارة ويدخن 20 سيجارة يومياً فإنه وبحساب بسيط يمكن القول بأن هذا الشخص يحصل سنوياً على حوالي 70 ألف جرعة نيكوتين.

- أصدرت حكومة سنغافورة قراراً يقضي بدفع غرامة مقدارها 500 دولار لكل من يدخن في مكان مغلق.

التدخين والجهاز التنفسي :


- التدخين مسؤول عن 75% من الحالات الإصابة بأمراض الشعيبات الهوائية المزمنة.

- أثبتت الأبحاث العلمية أن حوالي 90% من حالات سرطان الرئة تحدث لدى المدخنين، وأنه كلما طالت فترة التدخين وكذلك عدد السجائر المدخنة يومياً يزداد احتمال الاصابة بالسرطان.


التدخين وأمراض القلب:


- أثبتت الدراسات أن التدخين مسؤول عن 25% من أمراض القلب.

- التدخين هو أحد أهم (3) عوامل رئيسية مسؤولة عن الإصابة بنوبات القلب، وجلطة القلب التي ينتج عنها الموت المفاجئ.

- أثبتت الأبحاث بما لا يدع مجالاً للشك أن نسبة حدوث الأزمات القلبية وجلطة شرايين القلب تزيد بنسبة 100% لدى المدخنين.

- تدخين سيجارة واحدة ينتج عنه زيادة في عدد ضربات القلب تصل إلى حوالي 10ـ15 ضربة، أما ضغط الدم الإنقباضي والإنبساطي فيزداد بقيمة تصل إلى (10) مللمتر زئبق. لقد ثبت أن تدخين علبة سجائر واحدة خلال 7 ساعات يؤدي إلى تشبع الدم بكمية من 5ـ10% من غاز أول أوكسيد الكربون والذي يرتبط بمادة الهيموجلوبين ( التي تقوم بنقل الأوكسجين إلى جميع خلايا الجسم ) وبهذا تقل قدرة هذه المادة الحيوية على نقل الأوكسجين إلى كافة خلانا وأنسجة الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى سرعة ضربات القلب والإجهاد وعدم القدرة على بذل المجهود.



التدخين والدورة الدموية الطرفية:


- كذلك فإن نقصان قدرة الهيموجلوبين على نقل الأوكسجين إلى الأطراف ( وقد يحدث عندما يقوم الشخص بتدخين أكثر من 20 سيجارة يومياً ) يمكن أن يفسر على أنه كما لو كان قد حدث فقدان لخمس كمية دم الشخص، وبالتالي فإن هذا الشخص يعاني من نقصان في طاقة الجسم، تعادل النقصان الحادث في كمية الدم، وهذا يؤدي في النهاية إلى ضعف الدورة الدموية الطرفية، كما قد يؤدي إلى حدوث غرغرينا في هذه الأطراف الأمر الذي قد يدعو إلى بتر هذه الأطراف.

- وجد أن حوالي ( 11.4% ) ممن استمروا في التدخين استدعت حالتهم إجراء بتر للرجل في مدى (5) سنوات.


التدخين وأمراض الدم :


إحدى الإحصائيات في افريقيا أثبتت أن حوالي 40% من السيدات يعانين من أنيميا بسبب التدخين ذلك لأن التدخين يقلل من قدرة الهيموجلوبين على حمل الأوكسجين.

التدخين وأمراض المخ :


عدد الأشخاص المدخنين المعرضين للإصابة بالسكتة المخية يزيدون بنسبة من 3:2 مرات عن عدد المعرضين من غير المدخنين.

التدخين والكبد:


يحتوي دخان السجائر على بعض المواد مثل مادة ( 4.3 بنزوبيرين ) التي تقوم بتنشيط أنزيمات الكبد ( المسؤولة عن بعض الأدوية وفقدانها لفاعليتها )، لذلك فإن كثير من الأدوية قد تعطي مفعولاً أقل عند تعاطيها من قبل الشخص المدخن، قد يقل أثر بعض هذه الأدوية بنسبة حوالي (70% ) في الأشخاص المدخنين.

التدخين والسرطان :


- يوجد في دخان السجائر حوالي ( 16 ) مادة لها القدرة على إحداث السرطان، وأهم هذه المواد هي الهيدروكربونات متعددة الحلقات مثل مادة ( 4.3 ) بنزوبيرين وقد يعزى السبب في حدوث السرطان إلى وجود العناصر الإشعاعية في الدخان مثل ( مادة البولونيوم _210).

- دلت الإحصائيات على أن الاشخاص الذين يدخنون اكثر من ( 40 ) سيجارة يومياً معرضون للإصابة بسرطان الرئة (20 ) ضعفاً مقارنة بغير المدخنين، كذلك فإنه يمكن تفادي حوالي ( 40% ) من حالات سرطان الرئة وذلك بالتوقف عن التدخين.

- ( 95% ) من مرضى سرطان الرئة من المدخنين او ممن كانوا يدخنون في الماضي.

- تزداد احتمالات الإصابة بسرطان الرئة بنسبة تصل ما بين ( 10ـ50% ) بين أفراد العائلات التي يدخن فيها كلا الأبوين عنها في العائلات الغير مدخنة. كما أكدت الدراسات العلمية على أن التدخين هو المسؤول عن 30% من الوفيات مرضى السرطان.

- كمية القطران الموجودة في السيجارة الواحدة تصل إلى حوالي 15ـ30 ملليجرام، وهذه المادة تؤدي إلى سرطان الرئة، كما أنه في مقدورها عند وضعها على الجلد ان تؤدي إلى سرطان الجلد.

التدخين والحمل والرضاعة:


- أثبتت الدراسات أن الجنين في فترة الحمل يستنشق ما بين 30ـ60% من نواتج تدخين السيجارة إذا كانت الأم مدخنة.

- أشارت بعض البحوث إلى أن التدخين يحدث الإجهاض في النساء بنسبة 22.5% من المدخنات الحوامل، وهذه النسبة تقابل نسبة إجهاض قدرها 7.4% من النساء الحوامل من غير المدخنات.

التدخين السلبي :

- لقد وجد ان غير المدخن يستنشق حوالي (20% ) من دخان السجائر في الاماكن المغلقة.

- في استطلاع للرأي اجري في الولايات المتحدة الامريكية، اعرب 1.7 مليون مواطن عن ضيقهم اذا تواجدوا في مكان ما مع شخص مدخن.

- الأطفال الذين يدخن أحد والديهم معرضون أكثر من غيرهم للإصابة بالنزلات الشعبية بمقدار 44 مره أكثر من الأطفال الذين لايدخن أباؤهم أو أمهاتهم.

- وجد الباحثون أنه في حالة عدم تدخين الأباء والأمهات، فإن 30% فقط من الأطفال الرضع يعانون من أعراض المغص، أما إذا كان أحد الوالدين مدخن فإن نسبة الإصابة بالمغص ترتفع لتصل إلى حوالي 90%.

التدخين وعمر الإنسان :


لقد أكدت كافة الدراسات على أن التدخين يقلل من عمر الإنسان، وإليك بعض الإحصاءات العالمية الدالة على ذلك :

- وجد أن نسبة الوفيات بين المدخنين أكثر من غيرهم، وأن حوالي 2.5 مليون نسمة يموتون سنويا في العالم بسبب التدخين، وهذا الرقم يوازي نصف عدد الوفيات في العالم

- متوسط عمر الشباب الذين يدخنون علبتين من السجائر أو أكثر في اليوم الواحد ينقص 8 سنوات، بينما ينقص 4 سنوات لهؤلاء الذين يدخنون أقل من عش سجائر.

- لقد أثبتت الأبحاث والدراسات العلمية هو المسؤول عن 8 ـ10 % من الوفيات بين الرجال.

- وجد أن معدل الوفيات فيمن يدخنون عشر سجائر يوميا يزيد 25 % عن غير المدخنين، وأن 25 % من المتوفين بأمراض القلب يكون سبب الوفاة لديهم هو التدخين.

- وجد أن حوالي 75% من الرياضين على المستوى الدولي لايدخنون، أما الرياضيون الذين يشاركون في الدورات الأولمبية فإن نسبة المدخنين فيهم تصل إلى صفر بالمئة

- أعلنت كلية الأطباء الملكية بلندن أن تدخين سجارة واحدة يقصر من عمر الانسان حوالي 14 دقيقة 14 ثانية.


التدخين وأثاره السيئة على الاقتصاد :


- في تقرير لمنظمة الأغذية والزراعة العالمية " الفاو " أن حوالي 4.5 مليون هكتار من الأراضي في العالم تزرع بأشجار الدخان، مما يشكل عبئا كبيراً على الإقتصاد العالمي.

- يؤدي التدخين إلى فقدان حوالي ( 27 ـ 30 ) مليون ساعة عمل سنوياً وذلك لإصابة المدخنين بالنزلات الشعبية.

- يستهلك الشخص الذي يدخن يومياً(40) سيجارة حوالي (4) ساعات، وهو وقت كبير جداً إذا قورن بمتوسط ساعات العمل اليومية التي يؤديها العمال في بعض دولنا العربية والذي يصل إلى عشرين دقيقة في اليوم الواحد.

- وجد أن المدخنين يتغيبون عن أعمالهم بمعدلات تصل إلى (3) أضعاف غير المدخنين.

- أعلن رئيس مجلس إدارة شركة يابانية لإنتاج السيارات عن جائزة مالية تعادل 130 دولاراً شهرياً لمن يقلع عن التدخين من العالمين بالشركة، وهذه القيمة توازي ما يمكن أن تفقده الشركة شهرياً بسبب وجود عامل أو موظف مدخن.

- أما في انجلترا، فقد أظهرت الإحصائيات أنه من بين إجمالي حوادث الوفاة الناتجة عن الحرائق سنوياً، توجد 250 حادثة يكون السبب فيها هو التدخين
تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
youssef Louraiga